مصادر تعلم الاختراق و الامن السيبراني - GeekHood

GeekHood

ايمون

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021

مصادر تعلم الاختراق و الامن السيبراني

 مصادر تعلم الاختراق و الامن السيبراني


الأمن السيبراني Cyber Security هو واحد من أكثر التخصصات المطلوبة في القرن الواحد والعشرين، ومن المتوقع أن يزداد الطلب عليه أكثر وأكثر في السنوات القليلة القادمة.

هذا الطلب الكبير أدى إلى وجود الملايين من فرص العمل التي تحتاج إلى متخصصين ليشغلوها، والكثير من هذه الفرص إن لم يكن كلها برواتب مرتفعة للغاية، أكبر حتى من متوسط الرواتب المعتادة.

في هذا المقال سوف نقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته عن تعلم الأمن السيبراني من أفضل المصادر، فبعد قراءة هذا المقال ستكون خطوت أول خطوة لكي تصبح محترفًا في مجال الأمن السيبراني.

يأتي هذا المقال ضمن عدة مقالات عن الأمن السيبراني… بهدف أن نقوم بتقديم هذا المجال الهام إلى الشباب العربي، ومساعدتهم على التعرف عليه، وتعلمه، ووضعه في الاعتبار كمجال للعمل والتفوق فيه

التعلم الذاتي وتعلم الأمن السيبراني في الجامعات :

النقطة الأولى التي يتم التطرق إليها عند الحديث عن مجال الأمن السيبراني Cyber Security؛ هي أنه من الضروري دراسته دراسة أكاديمية، وذلك سواء من خلال برنامج بكالوريوس متخصص أو مشابه له، كبرامج علوم الحاسوب CS.

لكن هذا الأمر غير صحيح، فمجال الأمن السيبراني من أكثر المجالات التقنية التي لا تتطلب شهادات أكاديمية، وهناك الكثيرين ممن يعملون بل ويتقلدون مناصب عليا في شركات كبيرة ولا يملكون شهادات تخصصية فيه.

فالمهم لدى شركات الأمن السيبراني، ولدى أصحاب العمل الذين يحتاجون إلى متخصصيه بشكل عام هو أن يملكوا المهارات المطلوبة، ويستطيعون تأدية المهام المكلفين بها.

كما أن هناك العديد من الشهادات المهنية التي توفرها جهات موثوقة لكل من يريد أن يثبت امتلاكه لهذه المهارات، وسوف نتحدث عنها في هذا المقال.

باختصار لا تقلق من عدم امتلاكك لشهادة جامعية في مجال الأمن السيبراني، أو في مجال علوم الحاسب، المهم أن تملك الإرادة وأن تملك الشغف لتعلمه.

كيفية البدء في تعلم الأمن السيبراني : 

نأتي هنا للنقطة الثانية المهمة قبل الدخول في صلب مقالنا، وهي كيفية البدء في تعلم الأمن السيبراني، فهذا المجال يحتوي على الكثير من التخصصات الفرعية، وهناك الكثير من وظائف الأمن السيبراني المختلفة التي تتطلب مهارات متنوعة.

ولهذا فعليك أولًا أن تقوم بتحديد مسار وظيفي تريد أن تسلكه، أو مسمى وظيفي تحلم به، أو حتى تخصص فرعي تريد أن تعمل به، وبعد ذلك تعرف المهارات المطلوبة فيه لتبدأ في تعلمها وإتقانها.

لكن حتى لو كان ليس لديك أي فكرة عن المجال أو ليس لديك مسار محدد تريد أن تسلكه، فبإمكانك أن تقوم بتعلم المهارات الأساسية التي سنذكرها فيما بعد، ومن ثم التنقل والتعرف على المهارات والمجالات المختلفة.

ففي مجال الأمن السيبراني لا توجد مشكلة لو تنقلت في البداية بين العديد من التخصصات؛ سواء الاختراق الأخلاقي Ethical Hacking، أو تحليل البرمجيات الخبيثة Malware Analysis، أو الأمن السحابي Cloud Security، أو غيرها من المجالات.

المهارات الأساسية في مجال الأمن السيبراني : 

على الرغم من وجود العديد من المهارات المهمة في مجال الأمن السيبراني إلا أن هناك 5 مهارات أساسية لا يمكن لمتخصص الأمن السيبراني أن يجهلها، وهي:

  1. البرمجة Programming.
  2. الشبكات Networks.
  3. أنظمة التشغيل Operation Systems.
  4. تكنولوجيا المعلومات Information Technology.
  5. علوم الحاسب Computer Science.

وأخيراً هناك بعض الكورسات الأخرى حول تعلم الأمن السيبراني والتي بإمكانك الاطلاع عليها، مثل:

  • تخصص IT Fundamentals for Cybersecurity على منصة كورسيرا.
  • التخصص المهني IBM Cybersecurity Analyst على منصة كورسيرا.
  • برنامج Introduction to Cybersecurity على منصة يودسيتي.
  • كورس A Complete Cyber Security Guide For Beginners 2021 على منصة يوديمي.

     

    شهادات تعلم الأمن السيبراني : 

    هناك العديد من الشهادات التي لها أهمية كبيرة في سوق العمل، فتلك الشهادات المهنية إثبات على كونك متمكن من المهارات التقنية.

    وبحسب الإحصائيات فإن ما يقارب من 35% من وظائف الأمن السيبراني تتطلب على الأقل شهادة واحدة من هذه الشهادات.

    من أهم هذه الشهادات والتي يجب أن تأخذها في الحسبان:

    شهادة Security +: هذه الشهادات من أكثر الشهادات المطلوبة على الإطلاق في مجال الأمن السيبراني، كما أنها مُعترف بها من قبل العديد من الجهات والتي على رأسها وزارة الدفاع الأمريكية.

    شهادة CEH: شهادة CEH أو شهادة الهاكر الأخلاقي Certified Ethical Hacker هي واحدة من الشهادات ذات الشعبية الجارفة خاصة في مجال الاختراق، والكثيرون يبدأون بالحصول عليها.

    شهادة OSCP: هذه الشهادة هي النسخة الأكثر تطورًا وتعقيدًا من شهادة CEH، وهي اختصار لـ Offensive Security Certified Professional، وهي تُعد من أكثر الشهادات المرموقة في المجال.

    شهادة CISSP: شهادة التخصص في أمن المعلومات Certified Information Security Professional، وهي من الشهادات الأكثر اعترافًا واحترامًا في مجال الأمن السيبراني.

    شهادة SANS: هذه الشهادات مرموقة للغاية وشائعة حيث إنها تُعد من أكثر الشهادات التي يتم الحصول عليها في مجال الأمن السيبراني.

    شهادة CCNA: هذه الشهادة من الشركة العالمية سيسكو Cisco، وهي مختصة بأمن الشبكات لذلك تُعد من الشهادات المرموقة في هذا المجال.

    وعامة فإن هذه الشهادات ليست هي الوحيدة، فهناك العشرات من الشهادات المهنية في مجال الأمن السيبراني، ولكني قد ذكرت أهمهم وأكثرهم شهرة.

    من المهم عند البدء في تعلم الأمن السيبراني، أن تركز على الحصول على الشهادات التي تؤهلك للوظيفة التي تريدها.

    مصادر هامة أخرى حول تعلم الأمن السيبراني :

    لقد حاولت في هذا المقال أن أقدم لك أفضل الكورسات والبرامج -برأيي- في هذه المواضيع، ولكنك لست مضطرًا على الإطلاق أن تتقيد بها وتمشي عليها بحذافيرها.

    بل أنه ليس عليك أن تقوم باتباع هذه الطريقة من الأساس، فليست هناك طريقة واحدة صحيحة للبدء في هذا المجال بل أنك حر في أن تبتكر طريقة فريدة لنفسك.

    لا تقم كذلك باتباع الطرق التقليدية فقط، بل إن بإمكانك أن تعزز طريقة تعلمك بقنوات اليوتيوب المختلفة التي تقوم بشرح الأمن السيبراني، مثل:

  • LiveOverflow
  • HackerSploit
  • Seytonic
  • STÖK

أو أن تطلع على بعض الكتب الهامة في تعليم هذا المجال، مثل:

أو حتى أن تستمع إلى البودكاست المشهورة في هذا الأمر، ك:

هل يستحق تعلم الأمن السيبراني الوقت والمجهود؟ :

السؤال الذي ربما يخطر في بالك بعد قراءة المقال سيكون على الأحرى سؤالًا حول العائد من الوقت والطاقة المبذولين لمذاكرة هذا المجال.

الحقيقة أن العوائد تفوق الجهد العشرات من المرات، فالأمن السيبراني من أفضل المجالات حاضرًا ومستقبلًا، وهذا للكثير من الأسباب.

فهناك طلب كبير ومتزايد على متخصصين الأمن السيبراني، ويُقدر نقص العاملين في هذا المجال حول العالم بأكثر من 4.5 مليون متخصص، وهذا العدد يتزايد بشكل كبير سنويًا.

كما أن متوسط رواتب متخصصي الأمن السيبراني مرتفع للغاية، وقد يتعدى في بلدان مثل الولايات المتحدة الـ 77 ألف دولار، وهو رقم كبير في حين أن متوسط رواتب الطبقة العاملة في الوظائف الأخرى يبلغ حوالي 37 ألف دولار فقط.

......................................... 

و بالتوفيق 

 

 

 

 

 

 

هناك تعليق واحد:

  1. حضرتك قولت في الفيديو ال علي اليوتيوب ان هيكون في قنوات تعليم للمجال عربيه و حضرتك محططش ولا قناه عربيه كلهم قنواة اجنبيه

    ردحذف

اعلان